اهلا بك

الكاتب

مرحبا بكم

البحث فى المدونه

اشترك ليصلك كل جديد

احصل على كل جديد فى عالم التدوين لحظه بلحظه اشترك الان

الاثنين، 23 فبراير 2015

محرك السيارة - الجزء 1

محرك السيارة (الجزء 1)
00
نقدم لك خلال هذه الأجزاء مقدمة عامة عن المحركات من أجل أن تكون لنا سندا في مقالاتنا الأخرى حول صناعة الأنواع المتعددة للمحركاتتوجد بعض المصطلحات المهمة والمعارف التي يجب أن تعرفها عند تقريرك لصنع المحركات.


مقدمة عن السيارات
يمكن تصنيف السيارات من حيث الغرض منها إلى ثلاث مجموعات:
المجموعة الأولىيدخل فيها كل السيارات المخصصة لنقل الركاب، بما فيها الناقلات (الأوتوبيسات).
المجموعة الثانية: ويدخل فيها عربات النقل وشاحنات النقل التي قد تجهز وفقاً لاستخدماتها.
المجموعة الثالثة: ويدخل فيها المركبات الخاصة، مثل العربات ذات الأوناش، التي تستخدم على نطاق واسع في مجالات الصناعة والتشييد والبناء.
وبالرغم من تعدد الأغراض التي تستخدم من أجلها السيارات، إلا أنها جميعها تعمل بنظرية واحدةوالوحدة المختصة بتوليد القوى في السيارة هي محرك الإحتراق الداخليالذي يغذى بالوقود السائل (البنزين أو زيت الديزل)، فيمده بالقدرة اللازمة للمحرك، وتنتقل الحركة من المحرك، عن طريق مجموعات نقل الحركة(الدبرياج، صندوق التروس، عمود الكردان، الكرونة، مجموعة إدارة المحاورإلى العجلات المديرة – إما من العجلتين الأماميتين، أو إلى العجلتين الخلفيتين.
ويتكون هيكل السيارة (الشاسيةأو مجموعات الحركة (الإطار المعدني، المحاور، ومجموعة التعليق، والعجلات، وجهاز القيادة والتوجيه، والفرامل، ومجموعة العادم).
01


ملاحظة
سيكون المقال كاملا بالمصطلحات العربية، وعلى الذين يجدون مشكلة في فهمها خصوصا لمن يعرفوها إلا بالإنجليزية أو الفرنسية فليرجع إلى جدول المصطلحات في آخر المقال الذي يلخص مجمل المصطلحات التقنية.


مقدمة عن كيفية عمل المحرك
عند إحتراق الوقود داخل المحرك تتحول الطاقة الكيميائية الكامنة في الوقود مباشرة إلى طاقة حركيةففي أثناء عملية الإحتراق تتكون الغازات التي تأخذ في التمدد في كل إتجاه مسببة نشوء ضغط عاليويستفاد من هذا الضغط العالي ميكانيكياً في تحريك الأجزاء والمكونات المختلفة للمحركوالشكل التالي يوضح المكونات الرئيسية لمحرك بنزين (رباعي الأشواط):
02
يختلط الوقود السائل بالهواء ويذرى جزئياً في المغذي، في جميع محركات البنزين، ثم يسحب (يشفطهذا الخليط إلى الأسطوانات – نتيجة لتحرك المكابس إلى أسفل – حيث يشتعل داخلها بواسطة شموع الإشتعال.
حيث ينزلق كل مكبس داخل أسطوانة نتيجة دفع الغازات الممتدة له، فيضغط هو بالتالي على العمود المرفقيناقلاً إليه الحركة عن طريق ذراع التوصيلوبذلك تتحول الحركة الترددية للمكبس إلى حركة دورانية في العمود المرفقي.
وتزود المكابس بحلقات (شنابرلزيادة الإحكام بين المكابس وبين جدران الأسطوانات، ومنع إلتصاقها(زرجنتهاببعضها البعض.
وتتصل النهاية الصغرى لذراع التوصيل بالمكبس بواسطة وتد المكبس الذي يمكنها من الحركة الدائرية كذلك.
وتركب الحذافة في مؤخرة العمود المرفقي، وهي تعمل على تنظيم وسلامة دوران المحرك، كما أنها تجهز بإطار مسنن (ترسللتعشيق بالترس الصغير (البنيونالخاص بمبدأ الحركة (المارش). ويطلق على مجموعة المكبس ووتد المكبس وذراع التوصيل والعمود المرفقي والحدافة، اسم مجموعة العمود المرفقي.
ويتم التحكم بوساطة الصمامات في دخول خليط الوقود والهواء إلى الأسطوانات وخروج الغازات المحترقة منها، وتتحرك الصمامات عن طريق عمود الحدبات الموجود عادة في علبة المرفقوتكوّن الصمامات وعمودالحدبات ووسيلة إدارته ما يعرف باسم مجموعة التحكم في المحرك.
ويغلق قاع علبة المرفق بحوض الزيت (الكارتيرالذى يعمل في الوقت نفسه على الاحتفاظ بالزيت اللازم للتزييتويتصل هذا الحوض بعلبة المرفق إتصالاً محكماً يكفل عدم تسرب الزيت من سطح الاتصال.
أما المولد (الديناموفيوجد خارج جسم المحرك ويستمد منه حركتهوعندما يدور المحرك بسرعته الكافية يعمل المولد على الإمداد بتيار الإشعال، وتغذية بقية مستهلكات التيار، وشحن البطارية الإختزانية.
وأما مبدأ الحركة (المارشفعبارة عن محرك كهربائي صغير يبرز منه – عند تشغيله – ترس صغير (بنيون)يعشق بالإطار المسنن المركب بالحدافة ويديره، فتدور بالتالي مجموعة العمود المرفقي كلها.
ويطلق على أعلى موضع للمكبس في الأسطوانة اسم النقطة الميتة العليا، بينما يعرف أدنى موضع له باسمالنقطة الميتة السفلى، والمسافة المقطوعة بين هذين الموضعين هو شوط المكبس (المشوار). ويسمى الحجم المزاح في هذا الشوط باسم إزاحة المكبس (الإزاحة). 
03
والشوط هو حركة المكبس مرة واحدة من إحدى النقطتين الميتتين إلى النقطة الميتة الأخرىأما حيز الإنضغاط فهو الحيز المحصور بين المكبس وهو في النقطة الميتة العليا وبين رأس الأسطوانةوفي حيز الإنضغاط ينضغط خليط الوقود والهواء عندما يتحرك المكبس إلى أعلى، ثم يشتعل بالشرارة الكهربائية.
والشوط في المحرك الرباعي (ذي الدورة الرباعية الأشواطهو المسافة المقطوعة بين النقطة الميتة العليا والنقطة الميتة السفلى (أو العكس). وفي كل شوط يدور العمود المرفقي بمقدار نصف لفةوتقطع في الدورة التامة الأشواط الأربعة التالية:
شوط السحب (الشفط)
يسحب المكبس معه – في أثناء تحركه إلى أسفل – خليط الوقود والهواء عن طريق صمام السحب المفتوحفي حين يكون صمام العادم مغلقاً، ويغلق صمام السحب بمجرد وصول المكبس إلى النقطة الميتة السفلى، وبذلك ينتهى الشوط الأولوفي هذه الحالة يكون العمود المرفقي قد أتم نصف لفة
04
شوط الإنضغاط
ينضغط خليط الوقود والهواء عندما يتحرك المكبس إلى أعلى للوصول إلى النقطة الميتة العليا،في حين يكون الصمامان مغلقين، وعندئذ يكون العمود المرفقي قد أتم لفة كاملة.
05
شوط القدرة (الاحتراق)
يتم الإشعال بعد لحظات من وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا، فيحترق الخليط المنضغط، وتتمدد الغازات بفعل الحرارة الناتجة من الاحتراق، فتدفع المكبس إلى أسفل، بينما يظل الصمامان مغلقينوحينئذ يكون العمود المرفقي قد دار بمقدار لفة ونصف اللفة.
06
شوط العادم

يتحرك المكبس – بعد إنجاز عمله – إلى أعلى، اتجاه النقطة الميتة العليا، دافعاً أمامه الغازات المحترقة لكسحها خارج الأسطوانة عن طريق صمام العادم المفتوح.
وبمجرد وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا يغلق صمام العادم، ويفتح في الوقت نفسه صمام السحب، وفي هذه الحالة يكون العمود المرفقي قد أتم لفتين كاملتين.
07
ولتحقيق أقصى إستفادة ممكنة من الوقود، وللحصول على أحسن أداء، ينبغى عدم فتح أو غلق الصمامات، أو أو إجراء عملية الإشعال عندما يكون المكبس في أي من النقطتين الميتتين، العليا والسفلىولكفالة الأداء الجيد للمحرك – حتى السرعات العالية – ينبغي في شوط السحب أن يكون صمام السحب مفتوحاً جزئياً قبل أن يبدأ المكبس في التحرك إلى أسفلومن الضروري إجراء ذلك لضمان ملء الأسطوانة بالكامل من الخليط الجديد دون أن تعترض طريقه أي عوائق أو إختناقات – ولو عند أقصى سرعة للمكبس
كما أن للوصول إلى أداء جيد للمحرك عند السرعات العالية، يلزم إدخال أكبر شحنة من الخليط في الأسطوانة، ولذلك يظل صمام السحب مفتوحاً عدة لحظات بعد وصول المكبس إلى النقطة الميتة السفلى، أي حتى عند بداية حركة المكبس إلى أعلى، لكفالة ملء الأسطوانة بأقصى شحنة ممكنة من خليط الوقود والهواء الذي يتجه دائماً إلى أعلى نتيجة طاقته الحركية.
ويحدث المثل في نهاية شوط العادم، فيفتح صمام العادم جزئياً قبل نهاية شوط القدرة، أي قبل وصول المكبس إلى النقطة الميتة السفلى، ليسمح للغازات التي ما زالت تحت ضغط، بالتحرر بسرعة والهرب من العادم.ونتيجة لذلك يدفع المكبس الغازات المحترقة بأدنى ضغط مضاد (الذي يعتبر فقداً في القدرة).
وللتخلص من الغازات المتبقية بعد إتمام شوط العادم يظل صمام العادم مفتوحاُ بعد أن يترك المكبس موضع النقطة الميتة العليا، أي في الوقت نفسه الذي يكون فيه صمام السحب مفتوحاً.
وبذلك يتم كسح فراغ الإحتراق بأقل فقد ممكن في خليط الوقود والهواء الجديد المعد للإحتراق

 

مصطلحات المقال
العربية
الإنجليزية
الفرنسية
المحرك
Engine
Moteur
العمود المرفقي
Crankshaft
Vilebrequin
ذراع التوصيل
Connecting rod
Bielle
الحدبة
Cam
Came
عمود الحدبات
Camshaft
Arbre à cames
المكبس
Piston
Piston
وتد المكبس
Piston pin
Tige de piston
ذراع المكبس
Piston driving rod
Bielle
الحذافة (دولاب الموازنة)
Flywheel
Volant
الصمام
Valve
Soupape
زنبرك الصمام
Valve spring
Ressort de soupape
الأسطوانة
Cylinder
Cylindre
رأس الأسطوانة
Cylinder head
Culasse
شمعة الإشتعال
Spark plug
Bougie
النحاس الأصفر
Brass
Laiton
البرونز
Bronze
Bronze
الصلب
Steel
Acier
الصلب المعتدل
Mild steel
Acier doux
الفضة
Silver
Argent
الحديد الزهر الرمادي
Grey cast iron
Fonte grise
صمولة
Nut
Écrou
شريحة مستديرة
Washer
Rondelle
دولاب مسنن (ترس)
Cog wheel
Roue dentée
البكرة
Pulley
Poulie
محرك رباعي الأشواط
Four-stroke engine
Moteur à 4 temps
المغذي (المازج)
Carburetor
Carburant
النقطة الميتة العليا
Top dead centre
Point mort haut
النقطة الميتة السفلى
Bottom dead centre
Point mort bas
شوط السحب
Intake
Admission 
شوط الإنضغاط
Compression
Compression 
شوط القدرة (الاحتراق)
Power
Combustion-Détente
شوط العادم
Exhaust
Échappement 
المحمل
Bearing
Palier
المشع
Radiator
Radiateur
مضخة الزيت
Oil pump
Pompe à huile
المنظم الحراري
Thermostat
Thermostat
وشيعة (ملف)
Coil
Bobine
مكثف
Capacitor (Condensor)
Condensateur


التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets