اهلا بك

الكاتب

مرحبا بكم

البحث فى المدونه

اشترك ليصلك كل جديد

احصل على كل جديد فى عالم التدوين لحظه بلحظه اشترك الان

الخميس، 26 فبراير 2015

صناعة المروحيات – مبدأ طيران الطائرات

صناعة المروحيات – مبدأ طيران الطائرات
image001
لابد لكل من أراد قيادة أو صناعة الطائرات و المروحيات أن يتعرف على مبدأ طيرانها. أي المصطلحات العامة المستخدمة في الطيران. لنرى إذن كيف يكون طيران المركبات...

تقديم
هذا المقال ضروري لهوات صناعة الطائرات والمروحياتلتفهم ما أعنيه، يمكنني أن أطرح عليك السؤال البسيط التالي:

كيف يمكنك التحكم بطيران الطائرة أو المروحية؟

هذا السؤال على بساطته فهو ينطبق على من يقود الطائرة من داخلها (قمرة القيادةأو من خارجها (التحكم عن بعد).
عندما أقول "قائد الطائرةفأنا أعني "ربان الطائرةو "المتحكم بها من بعدأيا كان منهما.
image002
ما هو الهواء؟
الهواء عبارة عن مادة فيزيائية لها وزن كما لك أنت وزن.
يتكون الهواء من غازات مختلفةالأوكسيجين وثاني أوكسيد الكربون والنيتروجين.
كل الأشياء التي تطير تحتاج للهواءوللهواء قوة يمكنها رفع أو خفض الطيور والمناطيد والطائرات والمروحيات.
image003

يعتبر الهواء الساخن أخف من الهواء العادي. لهذا يتم ملء المناطيد به لترتفع بذلك في السماء.
ويمكنك أن تفهم هذه الظاهرة جيدا إذا ذهبت إلى حمام عمومي. عند وقوفك في إحدى غرف الحمام الساخنة مثلا، ستجد أنك تحس بالحرارة حوالي نصف جسمك العلوي. وإذا جلست على الأرض فستجد بأن الحرارة أخف. هل شعرت بهذا يوما ما؟ وهل تساءلت عن السبب وراء ذلك؟ هذا يعزى إلى أن الهواء الساخن يرتفع إلى أعلى وأن الهواء البارد ينزل إلى الأسفل.
image004


كيف يقوم الجناحان برفع الطائرة؟
أجنحة الطائرات محذبة من أعلى مما يجعل الهواء يمر بسرعة أكبر من أعلى الجناح.

يمر الهواء بسرعة من أعلى الجناح بينما يمر ببطئ من تحتهالهواء البطيئ يدفع الجناح نحو الأعلى من تحته بينما الهواء السريع يدفعه نحو الأسفل من أعلى الجناح.

يتغير اتجاه الطائرة نحو الأعلى إذا كانت قوة الدفع من أسفل أكبر من قوة الدفع من أعلى والعكس بالعكس.
image005
image006

قوى الطيران
توجد 4 قوى في الطيران وهي كما هو واضح في الصورة التالي:
image007
العربية
الإنجليزية
الفرنسية
الرفع
Lift
Portance 
الجاذبية أو الوزن
Gravity or weight
Gravitation ou poids 
الدفع
Thrust
Poussée
مقاومة الهواء
Drag
Traînée


كيف يتحكم الربان بالطائرة؟
هذه الفقرة هي أهم ما نريد أن نوصله لك في هذا المقال لأنه مهم في فهم صناعة الطائرة وبعض المروحيات. لهذا انتبه لها جيدا فهي بسيطة وليست بالمميلا في الساعة.
image009
يتحكم قائد الطائرة بقوة المحرك من خلال داعس الوقود (Throttle)بدفعه تزداد قوة المحرك وتنقص بجره.
الصورة التالية مؤخودة من موقع ناسا وهو يبين مختلف أسماء أطراف الطائرة.
 image010
 image011
 image012
 image013
تقوم الدفة بالتحكم بانعراج الطائرة.
تقوم الرافعتان في ذيل الطائرة برفع الطائرة أو خفضهاتحريكهما نحو الأسفل يجعل أنف الطائرة متجها نحو الأعلىأما إذا تم تحريكهما نحو الأعلى فهذا يجعل أنف الطائرة نحو الأسفل.
يقوم الجنيحان (جنيح تصغير جناحبرفع وخفض الجناحان.

 image014
توجد مصطلحات مهمة عند التكلم عن التحكم بالطيران:
الانقلاب (العطوف)
بالإنجليزية:    Roll
بالفرنسية: Roulis

هو الميلان على محور الطولويقع بصورة طبيعية للطائرات عند تغيير مسارها.
كما ترى في الصورة جانبه، من خلال التحكم بحركة الجنيحين تتم هذه العملية.
الميلان نحو اليمينيتم بخفض الجنيح الأيمن ورفع الأيسر.
الميلان نحو اليساريتم بخفض الجنيح الأيسر ورفع الأيمن.

في قمرة القيادةيتحكم قائد الطائرة بحركة الجنيحين من خلال controll wheelبإدارته في اتجاه عقارب الساعة يتم رفع الجنيح الأيمن وخفض الأيسر والعكس بالعكس.
image015
الانعراج
بالانجليزية: Yaw
بالفرنسية: Lacet

هو الميلان على محور الارتفاعويقع بصورة طبيعية للطائرات عند تغيير مسارها كذلك.
كما ترى في الصورة جانبه، من خلال التحكم بحركة الدفة يتم تغيير مسار الطائرة.
الانعراج نحو اليمينيتم بتحريك الدفة نحو اليمين.
الانعراج نحو اليساريتم بتحريك الدفة نحو اليسار.

في قمرة القيادةيقوم قائد الطائرة بتوجيهها باستخدام حركة الجنيحين والدفة جميعايتم التحكم بالدفة من خلال rudder pedals.
image016
الانتكاس (الخطران)
بالإنجليزية: Pitch
بالفرنسية: Tangage

هو الميلان على محور العرضويقع بصورة طبيعية للطائرات عند الإقلاع أو النزول.
كما ترى في الصورة جانبه، من خلال التحكم بحركة الرافعتين يتم تغيير اتجاه أنف الطائرة نحو الأعلى أو نحو الأسفل.
التوجه نحو الأعلىيتم بتحريك الرافعتين نحو الأعلى.
التوجه نحو الأسفليتم بتحريك الرافعتين نحو الأسفل.

في قمرة القيادةيقوم قائد الطائرة بالتحكم بهما من خلال control wheelبدفع هذه الأخيرة نحو الأمام يتم رفع الرافعتين والعكس بالعكس.
image017
image018
image019  

image020
image021
 

آليا، كيف يتم التحكم بحركة الدفة والجنيحين إلخ...؟

يجب أن تعرف أنه غالبا عند صنعك لطائرة ما أو مروحية فستعتمد على محركات تدعى المحركات سيرفو، حيث يتم ربط هذه الأخيرة بالدفة والرافعتين والجنيحين وكل من له حركة في مجال محدد حسب الحاجةوبهذا يمكنك التحكم بما تريد.

يمكنك أن تضطلع على المقال برمجة المحركات - المحرك سيرفو للمزيد من المعلومات عنه.

الصورتين التاليتين تظهر لك بعض محركات سيرفو في هيليكوبتر.
image022
image023

جدار الصوت
 image024
 image025
 image026
يتكون الصوت انطلاقا من جزيئات الهواء المتحركةعندما تندفع هذه الجزيئات وتتجمع معا تكون بذلك ما يعرف بالموجات الصوتية.تصل سرعة الموجات الصوتية إلي 750 ميلا في الساعة على مستوى البحر.
عندما تصل سرعة الطائرة لسرعة الصوت تتجمع موجات الهواء معا مسببة بذلك انضغاط الهواء أمام الطائرة لكبح هذه الأخيرة من الاندفاع إلى الأماميسبب هذا الحدث ما يسمى بالاصدام الموجي (shock waveالذي يقع أمام الطائرة.

من أجل تحقيق سفر أسرع من الصوت، تحتاج الطائرة لقدرة خرق الجذار الصوتيعندما تتحرك الطائرة خلال الموجات يحدث لهذه الأخيرة تشتتا مما يسبب في سماع صوت فضيع أو ما يسمى بالدوي الصوتيتحدث هذه الظاهرة بسبب تغيير مفاجئ في الضغط الجويونقول في هذه الحالة بأن الطائرة تسافر بسرعة فوق صوتي (supersonic).

عندما تسافر الطائرة بنفس سرعة الصوت أي حوالي 760 ميلا في الساعة، نقول بأنها تسافر في الطور الأول (Mach 1). أما الطور الثاني (Mach 2فيمثل ضعف سرعة الصوت.


سرعات الطيران
طيران عام (من 100 إلى 350 ميلا في الساعة)
General Aviation

لم تكن محركات الماضي قوية بما فيه الكفاية، لذلك كان مجال سرعة طائرات ذاك الوقت محدوداوما تزال بعض الطائرات كالتي تستعمل في رش المبيدات على الحقول الزراعية أو تلك التي تستعمل في البحار.

image027
تحت صوتي (من 350 إلى 750 ميلا في الساعة)
Subsonic

معظم الطائرات التجارية تسافر في حدود هذا المجالمحركاتها تتميز بالقوة وخفة الوزن وممكن أن تسافر سريعا رغم الحمولة الكبيرة من أمتعة ومسافرين.
image028
فوق صوتي (من 760 إلى 3500 ميلا في الساعة)
Supersonic

يمكن أن تصل سرعة هذا النوع من الطائرات إلى 5مرات ضعف سرعة الصوتتتميز محركاتها بمستوى عال وخفة وزنطائرة الكوكنكورد مثال على هذا.
image029
فرط صوتي (من 3500 إلى 7000 ميلا في الساعة)
Hypersonic

تسافر الصواريخ والمركبات الفضائية من إلى 10أضعاف سرعة الصوتمواد جديدة ومحركات قوية جدا تم تصميمها خصيصا لهذا النوع من المركبات.
image030

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets