اهلا بك

الكاتب

مرحبا بكم

البحث فى المدونه

اشترك ليصلك كل جديد

احصل على كل جديد فى عالم التدوين لحظه بلحظه اشترك الان

الخميس، 26 فبراير 2015

صناعة المروحيات – تجهز

صناعة المروحيات – تجهز!
image001
ربما الكثير من الناس تستهويهم مسألة الطيران وإمكانية صناعة الطائرات والمروحيات بأنفسهم. قبل أن نتطرق لنماذج ومشاريع حية كان لزاما علينا أن نعطيكم فكرة عامة عن مكونات المروحيات ومبدأ طيرانها قبل أن نشرع في صنعها.

تقديم
تتبع هذا المقال بحرص لأني لا أريد أن أعيد الكلام وأرهقك وإياي بكثرة التفاصيل في المقالات القادمة حول صناعة المروحيات بشتى أنواعها. لذا سأفرد لك هنا بعض النصائح والإجراءات اللازمة عند مباشرة الصنع. تذكر أنه ليس ضروريا أن تكون قد درست الإليكترونيات أو البرمجة، لكن الأهم هو أن تكون شغوفا بمثل هذه الأشياء. جميع المقالات ليس خاصة بالمتخصصين. بل هي لكل محب للاختراعات والتحديات.
صناعة المروحيات قد تكلفك أحيانا بعض المال. لكن إذا كنت شاطرا وعنيدا وفقيرا، فأقول لك أن مثلك من يصنعون الأمجاد، وأنه لولا أولاد الفقراء لضاع العلم كما يقال. يمكنك أن تصنع مروحية أو طائرة بثمن باهض شيئا ما، كما يمكنك صناعتها أن تصنع بأبخس الأثمان كذلك. لكن في المقابل، ستتطلب منك شخصية عنيدة لا تستسلم بسهولة. سأقوم بسرد بعض الأفكار والطرق المتاحة التي تساعدك على تنفيذ ما تريد. 
سنحاول جاهدين أن نبسط لك الأشياء ونوافيك بكل الطرق الممكنة لصناعة معظم الأجهزة الضرورية بنفسك إن شاء الله، وما عليك إلا أن تستعرض علينا عضلات عقلك وعنفوان نفسك.  شيء آخر كذلك، إذا نجحت في صنع أي نموذج وجدته على الموقع "اصنعها"، ففكر دائما في أن تحوله إلى نموذج أكبر يمكن أن تتاجر به وتزيد من تطوير التكنولوجيا في بلدك.
image002
image003
لعل هذه السلسلة ستكون من أروع وأبسط سلاسل صناعة المروحيات على الشبكة العنكبوتية على الإطلاق، فكن أنت أيضا من أروع من يطبق بدون كلل ولا ملل ولا تفريط ولا إفراط.


العناصر الأساسية لصناعة المروحيات
المروحيات
image004
المروحيات عنصر أساسي للطيران. وأنت تعلم أنه يوجد أشكال متنوعة من المروحيات كما هو ظاهر في هذه الصورة. مبدأ المروحية سهل جدا، ألا وهو أنها تقوم بدفع الهواء من أمامها إلى خلفها أو العكس.
المحركات
image005
 يوجد العديد من أنواع المحركات، والذي سنركز عليه في صناعة المروحيات هي المحركات اللامفروشة (تسمى بـ brushless motor). هي محركات عادية لكنها تقوم بتحويل التيار المتتالي إلى تيار متناوب لتشتغل عليه. هذه المحركات سريعة جدا. لذلك الزم الحذر من التلاعب بها.
كنترولورات المحركات
image006
تقوم هذه الكنترولورات بتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة للمحركات من اجل اشتغال هذه الأخيرة بكفاءة. يتم تثبيت كنترولور المحرك بين الدارة العامة للمروحية والمحرك ذاته. ستلاحظ أن لها ثلاث أسلاك من جهة معينة. يتم ربط هذه الأسلاك الثلاث بالمرابط الثلاث للمحركات في الصورة أعلاه.
البطاريات
image007
من الأحسن الحصول على بطارية قابلة لإعادة الشحن (rechargeable) وكلما حصلت على بطارية أخف وأقوى كلما كان ذلك أحسن. قد تلجأ لاستخدام بطاريات عادية أو بطاريات الهواتف أو الأجهزة المحمولة ربما. ستحتاج أيضا لجهاز شحن البطارية عند نفاذ الطاقة منها (charger, chargeur). ربما يمكنك استعمال جهاز الهاتف لإعادة شحن بطاريته في حالة إذا ما اعتمدت على هذه الأخيرة.
الجيروسكوب
image008
يقوم الجيروسكوب بإعطاء المروحية القدرة على التوازن في الهواء إذا ما تعرضت لاضطرابات أخرى كتقلب الريح أو تهورك في قيادة المروحية من بعيد. ستجد مقالا حول هذا المستشعر الإليكتروني في الموقع باسم "الجيروسكوب ومقياس التسارع". لا تكن كسولا وخذ إطلالة عليه ثم ارجع إلى هنا.
مرسل الموجات
image009
تعلم أنه يوجد العديد من وسائل الاتصال الآن، مثلا: الأشعة تحت الحمراء، موجات الراديو، GPRS ،Wi-Fi ،bleutooth... يمكنك استعمال أيا كان منها، رغم أن موجات الراديو تبقى هي الأنفع مع الطائرات والمروحيات إذا كنت تخطط للتحكم بها من مسافات شاسعة. ستجد مقالات متنوعة عن برمجة الاتصالات على الموقع 

يمكنك اختيار أيا منها للتحكم بالمروحيات. ليس ضروريا أن تنهج نفس الأسلوب الذي قد تجده في المقالات القادمة حول صناعة المروحيات. اللبيب بالإشارة يفهم.
مستقبل الموجات
image010
إذا كنت ستسعمل مرسلا للموجات فبطبيعة الحال ستحتاج لمستقبل لها. ونفس المقالا المذكورة أعلاه كافية بجعلك تفهم عما ندندن عنه هنا.
الدارة المتحكمة
image011
باختصار هي العقل المدبر للمروحية. وهي أقصى ما أسعى إليه لأريه لك حتى تصنعها بنفسك في جميع المقالات عن صناعة المروحيات والطائرات وشتى أصناف الروبوتات. صغيرة بحجم راحة اليد. يمكنك شراؤها أو صنعها بنفسك. والذي نركز عليه أكثر هو أن تصنعها بنفسك أنت، لأن هذا ما نريده منك. سنريك كيف تصنع البعض منها بمهارة وما عليك إلا أن تفتح لنا شركة لتسويق هذا النوع من الدارات، أو أن تطور لنا شركة خاصة بصناعة المروحيات.
لا تخف من صناعة مثل هذه البطاقات طالما أننا أفردنا لهذه الإشكالية مقالين أساسين عنها:

اصنعها إليكترونيا – الشرائح الإليكترونية 1


التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets